Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين الإدارة الصفية والتفاعل الصفي في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين، باستخدام المنهج الوصفي على عينة مختارة بالطريقة القصدية، ومكونة من 34 معلما ومعلمة في ثلاث مدارس ابتدائية ببلدية جيملة، وكانت أداة البحث استبيانا مكونا من 28 بندا موزع على ثلاث محاور أساسية تم تطبيقه بعد التأكد من صدقه الظاهري عن طريق التحكيم.
وقد خلصت نتائج البحث في نهاية المطاف إلى ما يلي:
01- توجد علاقة بين النمط التسلطي والتفاعل الصفي في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين بدرجة عالية.
02- توجد علاقة بين النمط التسيبي والتفاعل الصفي في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين بدرجة متوسطة.
03- توجد علاقة بين النمط الديموقراطي والتفاعل الصفي في التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين بدرجة عالية.