Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الذكاء الانفعالي وعلاقته بالقيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات بلدية الطاهير

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الفيلف, فتيحة
dc.contributor.author بريطل, بثينة
dc.contributor.author دعاس, حياة ( مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-15T12:47:44Z
dc.date.available 2023-02-15T12:47:44Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12389
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والقيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي وقد تمت هذه الدراسة بثانويات لعبني احمد ،ناصري رمضان، دخلي مختار ،أحمد بومنجل ولاية جيجل وقد تم ذلك خلال الفترة الممتدة من10الى 14افريل من سنة 2022على عينة من الأساتذة قدرة ب82استاذا وأستاذة فقمنا باختيار طريقة المسح الشامل مستعملين في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي في الحصول على النتائج واستخلاصها وقد اعتمدنا على استبيانين كأداتين للدراسة تم التأكد من خصائصهما السيكو مترية. استبيان الذكاء الانفعالي واستبيان القيادة التربوية وبعد جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيا باستخدام spssللتأكد من صدق هذه الفرضيات من نفيها تم الاعتماد على معامل الارتباط بيرسون وقد انطلقنا في دراستنا من فرضية عامة وهي توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالي والقيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي ثم تم التفرع إلى فرضيات جزئية وهي توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة بين الذكاء الانفعالي والقيادة الديمقراطية لدى أساتذة التعليم الثانوي توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة بين الذكاء الانفعالي والقيادة الديكتاتورية لدى أساتذة التعليم الثانوي توجد علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة بين الذكاء الانفعالي والقيادة التساهلية لدى أساتذة التعليم الثانوي وقد تم التوصل الى الاعتماد على نتائج هذه الدراسات والاعتماد عليها مسبقا، من المهم التطرق إلى النماذج المفسرة للذكاء الانفعالي والاستفادة من نظريات القيادة التربوية وتطبيقها في المنظومة التربوية الكلمات المفتاحية :الذكاء الانفعالي ،القيادة التربوية ،أساتذة التعليم الثانوي fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject القيادة التربوية fr_FR
dc.subject الذكاء الإنفعالي fr_FR
dc.subject التعليم الثانوي fr_FR
dc.title الذكاء الانفعالي وعلاقته بالقيادة التربوية لدى أساتذة التعليم الثانوي ببعض ثانويات بلدية الطاهير fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte