Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية دور القنوات عبر اليوتيوب في الترويج السياحي بالجزائر، من خلال دراسة تحليلية لعينة من فيديوهات قناة Mohamed Djamel Taleb ، والتي تهدف للسياحة بالدرجة الأولى بإعتبار أن اليوتيوب من بين أشهر مواقع التواصل الإجتماعي التي أصبح يستعان بها للترويج في مختلف المجالات، وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مختلف الأماكن السياحية والمناطق الأثرية أو للمناظر الطبيعية في الجزائر، والمتضمنة في محتوى فيديوهات عينة الدراسة عبر قناة Mohamed Djamel Taleb .
ولتحقيق غاية هذه الدراسة قمنا بصياغة إشكالية الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
مادور القنوات عبر اليوتيوب في الترويج السياحي بالجزائر من قناة Mohamed Djamel Taleb ؟
واعتمدنا في دراستنا على العينة القصدية في اختيار عينة الدراسة التي تمثلت في 12 عدد من
فيديوهات قناة Mohamed Djamel Taleb ، وللإجابة على تساؤلات الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي، واستمارة تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
أن صاحب القناة Mohamed Djamel Taleb خصص مساحة زمنية قصيرة في عرضه
للمحتوى السياحي، معتمدا على اللهجة العامية في وصفه لمختلف الأماكن السياحية خاصة منها
الساحلية أو الأثرية، مرفقة بمؤثرات صوتية غلبت عليها الأغاني الأجنبية متخدة قالب الروبورتاج، معتمدا على استمالات عاطفية لجذب متابعيه، حيث كشفت الدراسة عن مختلف الأساليب الفنية المستخدمة في تصوير المناطق السياحية المتضمنة في محتوى الفيديوهات من الكاميرا المتحركة إلى اللقطة الصدرية أو للقطة الشاملة، كما أثبتت أن صاحب القناة عمل على نقل السياحة الجزائرية في أحسن صورة لمتابعيه وهذا ما برز من خلال زاوية معالجته واعتماده على المصادر الموثوقة المتمثلة في سكان المنطقة عند تعريفه بالمناطق السياحية المتضمنة في فيديوهاته.