Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة أنماط القيادة التربوية بالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط وانطلق البحث من فرضية فرئيسية هي: توجد علاقة بين أنماط القيادة التربوية والرضا الوظيفي للأساتذة واليت تفرعت عنها ثلاثة فرضيات فرعية: • توجد علاقة بين النمط الديموقراطي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط. • توجد علاقة بين النمط التسلطي الديموقراطي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط. • توجد علاقة بين النمط الفوضوي الديموقراطي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط. وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم إعداد استبيان كأداة للدراسة بحيث بلغ عدد فقراتها 21 فقرة موزعة على ثلاثة محاور وهي: النمط الديموقراطي والرضا الوظيفي، النمط التسلطي والرضا الوظيفي، النمط الفوضوي والرضا الوظيفي. والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 50 أستاذ موزعون على متوسطتين تاسوست ولاية جيجل. وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج (spss). وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التالية: • توجد علاقة بين النمط الديموقراطي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم بدرجة عالية. • توجد علاقة بين النمط التسلطي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم بدرجة متوسطة. • توجد علاقة بين النمط الفوضوي والرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم بدرجة ضعيفة.