Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في التقليل من العوامل المساهمة في
الرسوب المدرسي من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط، وذلك من خلال: استخدام المنهج الوصفي، حيث تم تصميم استبيان مكون من 27 بندا وتوزعه على عينة قوامها100 أستاذ)ة ( موزعين على عدة متوسطات على ولاية جيجل، وتم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها التكرارت، النسب المئوية وبعد معالجة النتائج في تحليل البيانات المتحصل عليها ومناقشة الفرضيات
توصلنا إلى النتائج التالية:
- للإدارة المدرسية دور في التقليل من العوامل النفسية المساهمة في الرسوب المدرسي بدرجة متوسطة.
- للإدارة المدرسية دور في التقليل من العوامل التربوية المساهمة في الرسوب المدرسي بدرجة عالية.
- للإدارة المدرسية دور في التقليل من العوامل الاجتماعية المساهمة في الرسوب المدرسي بدرجة
عالية.