Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي الدور تلعبه البرامج التربوية بالروضة في نمو الطفل من وجهة نظر المربيات وذلك من خلال تطبيقنا للدراسة على عينة والتي تتمثل في مربيات رياض الأطفال، ولهذا تم طرح التساؤل الرئيسي التالي:
هل للبرامج التربوية بالروضة دور في نمو الطفل من وجهة نظر المربيات ؟
وانبثق من التساؤل الرئيسي ثلاثة تساؤلات فرعية وهي:
- هل للبرامج التربوية بالروضة دور في النمو الاجتماعي للطفل من وجهة نظر المربيات؟
- هل للبرامج التربوية بالروضة دور في النمو اللغوي للطفل من وجهة نظر المربيات؟
- هل للبرامج التربوية بالروضة دور في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات؟
وانطلاقا من التساؤلات الفرعية قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- للبرامج التربوية بالروضة دور في نمو الاجتماعي للطفل من وجهة نظر المربيات.
- للبرامج التربوية بالروضة دور في النمو اللغوي للطفل من وجهة نظر المربيات.
- للبرامج التربوية بالروضة دور في النمو المعرفي للطفل من وجهة نظر المربيات.
و للتحقق من هذه الفرضيات اتبعنا المنهج الوصفي، وقد استعملنا أداة الاستمارة كأداة لجمع بيانات الدراسة والتي تم التأكد من صحتها بإجراء هذه الدراسة على عينة قوامها 69 مربية من مربيات رياض الأطفال في بعض روضات جيجل للإجابة على تساؤلات الدراسة وتم اعتماد أسلوب المسح الشامل في أخد عناصر العينة.