Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين تصورات طلبة السنة أولى علوم إجتماعية للجامعة ودافعيتهم للتعلم، انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي الذي مفاده: هل توجد علاقة بين تصورات طلبة السنة أولى علوم إجتماعية للجامعة ودافعيتهم للتعلم؟
من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، من خلال تصميم استمارة خاصة بالتصورات الإجتماعية، والاعتماد على مقياس أحمد دوقة للدافعية للتعلم، تكونت عينة الدراسة من (115) طالبا وطالبة، بجامعة محمد الصديق بن يحيى -جيجل-خلال الموسم الدراسي 2021-2022، تم اختيارها بطريقة عشوائية.
عولجت بيانات الدراسة عن طريق برنامج spss 22، باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الطلبة للجامعة كفضاء للمعرفة والدافعية للتعلم عند مستوى الدلالة 0.01.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الطلبة للجامعة كفضاء للحصول على الشهادة والدافعية للتعلم عند مستوى الدلالة 0.01.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تصور الطلبة للجامعة كفضاء للبحث والدافعية للتعلم عند مستوى الدلالة 0.01.