Résumé:
بعد أن قدمنا عرضا وافيا لظاهرة التناص في جانبيها النظري و التطبيقي استخلصنا من المدونة ما يتعلق
بين النص القديم )الأصل (والنص الحديث )المستهدف( وقفنا على مجموعة من النتائج التالية وهي:
_لم يعرف النقد العربي القديم مصطلح التناص مفهومه المتعارف عليه حاليا.
_ظهرت بعد الإرهاصات المباشرة بالتناص بادية في جهود الشكلانيين الغربيين سيما "باختين"ولم يتشكل
. كمصطلح إلا على يد الناقد جوليا كريستيفا سنة 5919
_تعددت مفاهيم التناص بين النقاد والدارسين الغ ربيين بتعدد رؤاهم ومشاربهم الثقافية والفكرية وبالمقابل عند
النقاد العرب كما لعبت الترجمة دورا كبيرا في دلك