Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هنهن, صورية |
|
dc.contributor.author |
بوشاشي, إيمان |
|
dc.contributor.author |
علوطي, سهيلة( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-19T09:39:48Z |
|
dc.date.available |
2023-02-19T09:39:48Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12464 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي والدافعية للتعلم لدى طلبة الماستر بجامعة جيجل،والتعرف على الفروق الموجودة بينهم في هذين المتغيرين حسب الجنس والتخصص،وذلك باستخدام المنهج الوصفي. اعتمدت الدراسةعلى عينة طبقية تناسبية قوامها 138 طالبا وطالبة من طلبة الماستر بقسمي الإعلام والاتصال وعلم الاجتماع بجامعة جيجل،للسنة الجامعية (2021-2022)،وتم استخدام مقياس التوافق النفسي ل "زينب محمود شقير" ومقياس الدافعية للتعلمل"يوسفقطامي".
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدام معامل الارتباط "ب?رسون" للكشف على العلاقة بين التوافق النفسي والدافعية للتعلم،واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في متغيري الدراسة تبعا للجنس والتخصص، وبعد تحليل النتائج إحصائياتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
_ توجد علاقة ارتباطيةموجبة دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في التوافق النفسي بأبعاده(التوافق الشخصي،التوافق الصحي، التوافق الأسري، التوافق الاجتماعي)،ودرجاتهم في الدافعية للتعلم عند مستوى الدلالة (0.01).
_ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس.
_ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في التوافق النفسي تعزى لمتغير التخصص.
_لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس.
_ توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير التخصص عند المستوى (0.05). |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التوافق النفسي |
fr_FR |
dc.subject |
دافعية التعلم |
fr_FR |
dc.subject |
طلبة الجامعة |
fr_FR |
dc.title |
التوافق النفسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée