Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة علاقة أنماط القيادة لمدراء الثانويات والدافعية للانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي وانطلق البحث من فرضية رئيسية ،توجد علاقة بين الأنماط القيادية لمدراء الثانويات والدافعية للانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي، والتي تفرعت عنها ثلاثة فرضيات فرعية:
-هناك علاقة بين النمط الديمقراطي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية.
-هناك علاقة بين النمط التسلطي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية.
-هناك علاقة بين النمط الفوضوي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية.
وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم إعداد استبيان كأداة للدراسة حيث بلغ عدد فقراتها 45عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي النمط الديمقراطي والنمط التسلطي والنمط الفوضوي.
والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 75 أستاذ من ثانوية "ثرخوش أحمد" بجيجل.
وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج (spss) .
وقد لخصت الدراسة الى مجموعة من النتائج التالية:
-هناك علاقة بين النمط الديمقراطي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة عالية.
- هناك علاقة بين النمط التسلطي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة متوسطة.
-هناك علاقة بين النمط الفوضوي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة ضعيفة.