Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأنماط القيادية لمدراء الثانويات و دورها في دافعية الانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مشطر, فتيحة
dc.contributor.author بوشرمة, أميرة
dc.contributor.author حديد, يوسف( مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-19T12:46:32Z
dc.date.available 2023-02-19T12:46:32Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12469
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة علاقة أنماط القيادة لمدراء الثانويات والدافعية للانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي وانطلق البحث من فرضية رئيسية ،توجد علاقة بين الأنماط القيادية لمدراء الثانويات والدافعية للانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي، والتي تفرعت عنها ثلاثة فرضيات فرعية: -هناك علاقة بين النمط الديمقراطي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية. -هناك علاقة بين النمط التسلطي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية. -هناك علاقة بين النمط الفوضوي المستخدم من طرف مدير الثانوية والدافع للانجاز لدى الأساتذة من وجهة نظر أساتذة الثانوية. وللتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم إعداد استبيان كأداة للدراسة حيث بلغ عدد فقراتها 45عبارة موزعة على ثلاثة محاور هي النمط الديمقراطي والنمط التسلطي والنمط الفوضوي. والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 75 أستاذ من ثانوية "ثرخوش أحمد" بجيجل. وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من الاستبانة باستخدام برنامج (spss) . وقد لخصت الدراسة الى مجموعة من النتائج التالية: -هناك علاقة بين النمط الديمقراطي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة عالية. - هناك علاقة بين النمط التسلطي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة متوسطة. -هناك علاقة بين النمط الفوضوي والدافعية للانجاز لأساتذة التعليم الثانوي بدرجة ضعيفة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الأنماط القيادية fr_FR
dc.subject دافعية الإنجاز fr_FR
dc.subject مدراء الثانويات fr_FR
dc.title الأنماط القيادية لمدراء الثانويات و دورها في دافعية الانجاز لدى أساتذة التعليم الثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte