Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
أبركان, حنان |
|
dc.contributor.author |
بيطاط, شهرزاد |
|
dc.contributor.author |
عبايدية, أحلام ( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-20T10:30:35Z |
|
dc.date.available |
2023-02-20T10:30:35Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12506 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتوافق النفسي لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية. حيث اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي الارتباطي، واجريت الدراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، قوامها 300تلميذ وتلميذة لكل سنوات المرحلة الثانوية لمدينة جيجل، تم اختيارهم بطريقة عشوائية.
تم الاعتماد على مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعدادنا، ومقياس التوافق النفسي من إعداد زينب شقير.
وبعد جمع البيانات تم تفريغها ومعالجتها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS.
وقد أسفرت نتائج الدراسة على:
- يؤثر الأسلوب التسلطي للوالدين على التوافق النفسي للمراهق بدرجة ضعيفة.
-يؤثر الأسلوب التسامحي للوالدين على التوافق النفسي للمراهق بدرجة عالية.
-يؤثر الأسلوب الديموقراطي للوالدين على التوافق النفسي للمراهق بدرجة عالية.
الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية، التوافق النفسي، المراهق. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التوافق النفسي |
fr_FR |
dc.subject |
المعاملة الوالدية |
fr_FR |
dc.title |
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى المراهق |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée