Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الذكاء الأخلاقي بالسلوك الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين، وقد أجريت هذه الدراسة بجامعة محمد الصديق بن يحي-جيجل- حيث تم إستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي على تكونت عينة مكونة من307 طالب وطالبة، موزعين على كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تخصص علم النفس التربوي وإرشاد وتوجيه، وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس الذكاء الأخلاقي ومقياس السلوك الاجتماعي، وتم التوصل إلى النتائج التالية:
" توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطات درجات استجابة أفراد العينة على مقياس الذكاء الأخلاقي والسلوك الاجتماعي بدرجة متوسطة.
" توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الذكاء الأخلاقي ككل فيما يخص علاقة الطلبة بالأستاذ بدرجة ضعيفة.
" توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الذكاء الأخلاقي ككل فيما يخص علاقة الطلبة بزملائهم بدرجة ضعيفة.
" توجد علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى الدلالة 0.01 بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الذكاء الأخلاقي ككل فيما يخص علاقة الطلبة بالإدارة بدرجة متوسطة.