Résumé:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الأسلوب القصصي في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المربيات ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي ، واختيارالاستبيان كأداة لجمع البيانات والتي تم توزيعهعلى عينة حجمها (40) مربية تم اختيارها بطريقة عشوائية من مختلف رياض الأطفال ولاية جيجل.
وبعد جمع البيانات وتحليليها ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) من أجل تحليل البيانات واختبار صحة الفرضيات.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى مايلي :
- للأسلوب القصصي دور في تنمية مهارة الاستعداد لقراءة لدى أطفال ماقبل المدرسة من وجهة نظر المربيات.
- للأسلوب القصصي دورفي تنمية مهارة الاستماع لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المربيات.
- للأسلوب القصصي دور في تنمية مهارة التعبير الشفوي لدى أطفال ماقبل المدرسة من وجهة نظر المربيات.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم اقتراح مجموعة من التوصيات من بينها نشر ثقافة تكوين مربيات رياض الأطفال وتدريبهم حول كيفية الاعتماد على أساليب واستراتيجيات تربوية فعالة ومحفزة على التعليم، وضرورة الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة خاصة في جانب المهارات اللغوية باعتبارها أساس وأهم مهارة يكتسب من خلالها الطفل مختلف المعارف والمعلومات خلال المراحل العمرية القادمة.
بالإضافة إلى اقتراح مجموعة من الدراسات تتناول الأسلوب القصصي والمهارات اللغوية، باستعمال عينة دراسة وأساليب إحصائية مختلفة عن الدراسة الحالية.