Résumé:
هدفت هذه الدراسة المعنونة ب: "واقع العلاقات الاجتماعية الاقتصادية الجزائرية " الدراسة ميدانية
بالمؤسسة الوطنية للفلين والمنتجات العازلة - جيجل - إلى معرفة دور العلاقات الاجتماعية السائدة
بالمؤسسة ميدان الدراسة في تجاوز الصعوبات التنظيمية التي أصبحت تنخر أعماق المؤسسات الجزائرية
وذلك من خلال الإجابة عن الإشكالية المتمثلة في: ما هو واقع العلاقات الاجتماعية بالمؤسسة الاقتصادية
الجزائرية ؟
وقد قسمت هذه الدراسة إلى جانبين جانب نظري احتوى على 3 فصول وجانب ميداني احتوى على
فصلين، حيث تم التطرق في الفصل الأول إلى الإطار المفاهيمي للدراسة أين تم التركيز على الإشكالية
وفرضيات الدراسة وتتمثل الفرضية الرئيسية في: تسود بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية علاقات اجتماعية
تساعد على تجاوز الصعوبات التنظيمية.
أما الفرضيات الفرعية فتتمثل في:
- تساهم الثقة التنظيمية إيجابا في تقوية العلاقات الاجتماعية بين العاملين داخل المؤسسة.
- لعلاقات التعاون دور إيجابي في تعزيز شعور العاملين بالانتماء إلى المؤسسة.
- تؤثر العلاقات غير الرسمية إيجابا في زيادة تماسك أف ا رد المؤسسة.
بالإضافة إلى ذكر أهمية الدراسة وأسباب اختيار الموضوع وتحديد أهداف الدراسة وضبط المفاهيم وعرض
الدراسات السابقة.
أما الفصل الثاني تم التطرق فيه إلى مختلف النظريات التي عالجت موضوع العلاقات الاجتماعية
داخل المؤسسة وفق اتجاهات فكرية متعددة.
أما الفصل الثالث فقد تضمن نظرة عامة حول موضوع العلاقات الاجتماعية وأهم تجلياتها داخل
المؤسسة.
وفيما يخص الفصل الرابع الذي يندرج ضمن الجانب الميداني فقد تناول الاجراءات المنهجية للدراسة
من خلال تحديد المنهج المستخدم وهو المنهج الوصفي لملائمته موضوع الدراسة وذلك باستخدام المسح
الشامل كون مجتمع الدراسة لا يتعدى عدد أف ا رده 82 عاملا، إضافة إلى عرض مجالات الدراسة وكذا تحديد
أدوات جمع البيانات حيت تم استخدام الملاحظة والاستمارة في جمع البيانات من ميدان الد ا رسة، إضافة إلى
في معالجة جميع العمليات الإحصائية، وبعد تحليل و مناقشة spss استخدام برنامج الحزم الإحصائية
البيانات الميدانية في الفصل الخامس و الأخير جاءت نتائج الدراسة