Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والأمن النفسي لدى المراهق المتمدرس، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
1 - هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية والأمن النفسي لدى المراهق المتمدرس؟
2 - ما مستوى الأمن النفسي لدى أفراد العينة؟
3 - ماهي أساليب المعاملة الوالدية السائدة بين أفراد العينة؟
4 - هل توجد فروق بين أفراد العينة في متغير الأمن النفسي تعزى إلى متغير الجنس؟
وللإجابة على هذه التساؤلات ، تمت الدراسة في ثانوية بلهوشات الشريف - قاوس - ولاية جيجل خلال السنة 2021 - 2022 على عينة قوامها 137 مراهقا، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على مقياسين تم التأكد من خصائصهما السيكومترية :
- مقياس أساليب المعاملة الوالدية. جعفر صباح.
- مقياس ماسلو للشعور/عدم الشعور بالأمن النفسي.
وبعد الإعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة ، تم التوصل إلى النتائج التالية:
1 - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأب والأمن النفسي، ولا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية للأم والأمن النفسي لدى المراهق المتمدرس.
2 - يتمتع أفراد العينة بمستوى متوسط من الأمن النفسي.
3 - أساليب المعاملة الوالدية السائدة بالنسبة للأب هي التسلط والتقبل، وأساليب المعاملة الوالدية السائدة بالنسبة للأم هي الحث على الإنجاز والتقبل.
4 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الأمن النفسي تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث.