Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى تأثير نقص فرص اللعب النشط على التوافق الدراسي للتلاميذ من وجهة نظر اساتذة التعليم الابتدائي، وطبقت هذه الدراسة على عينة قوامها ( 110 ) استاذا يزاولون عملهم في مؤسسات التعليم الابتدائي ،اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي ، و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان مكون من ( 50 ) بندا موزعة على أربع محاور هي : التوافق المعرفي ، التوافق النفسي ، التوافق السلوكي ، التوافق الاجتماعي .
و قد أظهرت نتائج الدراسة أن نقص فرص اللعب النشط بالفعل تؤثر و بدرجة عالية على التوافق الدراسي للتلميذ ، سواء يتعلق الأمر بمحور التوافق المعرفي ، او بالنسبة لمحور التوافق النفسي ، أو فيما يتعلق بمحور التوافق السلوكي ، و أيضا فيما يتعلق بمحور التوافق الاجتماعي .