Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
لعور, سارة |
|
dc.contributor.author |
بلهادف, أنيسة |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجية(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-21T13:20:16Z |
|
dc.date.available |
2023-02-21T13:20:16Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12589 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الإدارة المدرسية والضبط الصفي من وجهة نظر الأساتذة المرحلة المتوسطة في بعض متوسطات ولاية جيجل وذلك انطلاقا من طرح التساؤلات التالية:
- هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة الديموقراطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟
- هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة التسلطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟
- هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة الفوضوية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟
وقد اعتمدنا في دراستنا لهذا الموضوع على دراسة ميدانية بمتوسطة "بغول عبد الرحمن" ومتوسطة " بلال" ببلدية الطاهير ولاية جيجل مستخدمين فيها المنهج الوصفي التحليلي والذي يهدف في البحث عن العلاقة الارتباطية بين هذين المتغيرين (الإدارة المدرسية والضبط الصفي) وتأثير بعض المتغيّرات، المستوى الدراسي، الشعبة، الجنس، وقد اختيرت العينة بطريقة قصدية حيث بلغت (80) أستاذ وأستاذة تمّ توزيع عليهم استبيان مكوّن من مجموعة من الأسئلة قدّرت بـ (31) سؤالا بالنسبة لمتغيّر الإدارة المدرسية (30) سؤالا بالنسبة لمتغيّر الضبط الصفي.
وقد تمّ التوصّل إلى:
- وجود علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة الديموقراطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة.
- وجود علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة التسلطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة.
- لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة الفوضوية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإدارة المدرسية |
fr_FR |
dc.subject |
المرحلة المتوسطة |
fr_FR |
dc.subject |
الضبط الصفي |
fr_FR |
dc.title |
الإدارة المدرسية وعلاقتها بالضبط الصفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée