Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإدارة المدرسية وعلاقتها بالضبط الصفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لعور, سارة
dc.contributor.author بلهادف, أنيسة
dc.contributor.author بكيري, نجية(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-21T13:20:16Z
dc.date.available 2023-02-21T13:20:16Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12589
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الإدارة المدرسية والضبط الصفي من وجهة نظر الأساتذة المرحلة المتوسطة في بعض متوسطات ولاية جيجل وذلك انطلاقا من طرح التساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة الديموقراطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟ - هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة التسلطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟ - هل توجد علاقة بين أسلوب الإدارة الفوضوية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة؟ وقد اعتمدنا في دراستنا لهذا الموضوع على دراسة ميدانية بمتوسطة "بغول عبد الرحمن" ومتوسطة " بلال" ببلدية الطاهير ولاية جيجل مستخدمين فيها المنهج الوصفي التحليلي والذي يهدف في البحث عن العلاقة الارتباطية بين هذين المتغيرين (الإدارة المدرسية والضبط الصفي) وتأثير بعض المتغيّرات، المستوى الدراسي، الشعبة، الجنس، وقد اختيرت العينة بطريقة قصدية حيث بلغت (80) أستاذ وأستاذة تمّ توزيع عليهم استبيان مكوّن من مجموعة من الأسئلة قدّرت بـ (31) سؤالا بالنسبة لمتغيّر الإدارة المدرسية (30) سؤالا بالنسبة لمتغيّر الضبط الصفي. وقد تمّ التوصّل إلى: - وجود علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة الديموقراطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة. - وجود علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة التسلطية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة. - لا توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب الإدارة الفوضوية والضبط الصفي من وجهة نظر أساتذة المرحلة المتوسطة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإدارة المدرسية fr_FR
dc.subject المرحلة المتوسطة fr_FR
dc.subject الضبط الصفي fr_FR
dc.title الإدارة المدرسية وعلاقتها بالضبط الصفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte