Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الإدمان على الألعاب الالكترونية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
ولف اعتمدت الدراسة على عينة تكونت من (70 تلميذ) تم اختيارها بطريقة عشوائية في ثانويتي(ثرخوش أحمد، وعبدي بوعزيز) بولاية جيجل من السنة الأولى إلى السنة الثالثة ثانوي للسنة الدراسية2021/2022.
ولقد اعتمدت الطالبتان على الاستبيان كأداة الدراسة وجمع البيانات وهما استبياني الإدمان على الألعاب الالكترونية دافعية الانجاز من إعداد الطالبتين، ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط بيرسون.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فيما يلي:
_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الإدمان على الألعاب الالكترونية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الإدمان على الألعاب الالكترونية والحوافز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الإدمان على الألعاب الالكترونية والنجاح لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
_ توجد علاقة ارتباطيه عكسية عند مستوى الدلالة 0.01 بين الإدمان على الألعاب الالكترونية والرغبة في الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم اقتراح مجموعة من التوصيات كتخصيص وقت محدد للعب بهذه الألعاب ووقت محدد للدراسة والقيام بالواجبات وكذلك إقامة مسابقات من طرف المؤسسات التعليمية والثقافية ذات حوافز لتشجيع المتمدرسين على البحث وتعزيز دافعيتهم للانجاز .
اقتراح مجموعة من الدراسات تتناول موضوع الإدمان على الألعاب الالكترونية ودافعية الانجاز