Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التدخين وعلاقته بالقلق لدى السنة اولى من التعليم الثانوي
وتبلورت الدراسة في التساؤل العام والممثل:
" هل يشعر المراهقين المدمنين على التدخين بمستوى قلق متوسط ؟
وقد انطلق البحث عن الفرضية الرئيسية:
" يشعر المراهقين المدمنينعلى التدخين بمستوى قلق متوسط.
والتي تفرعت إلى ثلاث فرضيات:
" توجد فروق ذات دلالةإحصائية ي استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير لمتغير السن.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير الحالة الاقتصادية.
وقد اعتمدت في دراستي على المنهج الوصفي وذلك لكونه المنهج الأنسب لطبيعة الموضوع وتتحقق هذه الفرضيات تم استخدام مقياس القلق لسبيلبرجر بحيث بلغ عدد فقراته (20)فقرة والتي تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 50 تلميذا ، وذلك باستخدام برنامج (SPSS).
وقد انتهت الدراسة الدراسة إلى مجموعة من النتائج هي كما يلي:
" يشعر المراهقين المدمنين على التدخين بمستوى قلق متوسط.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير السن.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
" لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المراهقين المدمنين على التدخين حول القلق النفسي تعزى لمتغير الحالة الاقتصادية.