Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبة تعلم القراءة وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال دراسة ميدانية على عينة مكونة من 50 تلميذ بمجموعة من الابتدائيات بولاية جيجل من خلال استعمال المنهج الوصفي الارتباطي بتوزيع استبيان مكوّن من 42 بعد التأكد من الخصائص السيكومترية وتحصلنا على النتائج التالية:
1- لا توجد علاقة بين صعوبة القراءة والتوافق النفسي لدى عينة من المرحلة الابتدائية.
2- لا توجد علاقة بين صعوبة القراءة والتوافق الأسري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائية في صعوبات تعلم القراءة تعزى لمتغير الجنس.
4- لا توجد فروق دالة إحصائية في التوافق النفسي تعزى لمتغير الجنس.
5- لا توجد دالة إحصائية في التوافق الأسري تعزى لمتغير الجنس.