Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التوافق النفسي والدافعية للتعلم، ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلك باستخدام مقياس التوافق النفسي ومقياس الدافعية للتعلم على عينة قوامها(100) تلميذ وتلميذة من متوسطةمسعود بوحلاس بتاسوست، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد جمع البيانات وتبويبها ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية والمتمثلة في معامل الارتباط بيرسون(R) والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والتباين وذلك بالاستعانة بـبرنامج(spss) وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:
- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الشخصي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الاجتماعي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الصحي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق الأسري والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.
- توجد علاقة ارتباطية بين التوافق النفسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط.