Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التوجيه والإرشاد المدرسي في تنمية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من 90 تلميذ وتلميذة وتم بناء استمارة الدراسة وفقا للفرضيات التالية:
- دور التوجيه والإرشاد المدرسي في تنمية الدافعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
الفرضيات الجزئية:
- للتوجيه المهني دور في تنمية الدافعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- للإرشاد النفسي دور في تنمية الدافعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- لمستوى الطموح دور في تنمية الدافعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.
- للمثابرة دور في تنمية الدافعية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي
حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوضعي، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ألفا كرونباخ، وتم تحليل البيانات ببرنامج الحزم الإحصائية "spss"لمعالجة البيانات والإحصائية وبعد تحليل هذه البيانات توصلنا إلى رفضنا للفرضية الأولى وقبول الفرضية الثانية والثالثة والرابعة وقبول الفرضية العامة التي تنص على أنه للتوجيه والإرشاد المدرسي دور في تنمية الدافعية دلى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.