Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات لدى طلبة السنة الأولى بجامعة جيجل (قطب تاسوست)،والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والتخصص،وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (107)طالبا وطالبة من طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية وعلوم إنسانية بجامعة جيجل للسنة الجامعية 2021/2022.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة هما مقياس الدافعية للتعلم"ليوسف قطامي"،ومقياس "تقدير الذات " لكوبر سميث".
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تماستخدام معامل الارتباط " بيرسون " للكشف عن العلاقة بين الدافعية للتعلم وتقدير الذات،واختبار " ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في الدافعية للتعلم وتقدير الذات تبعا للجنس والتخصصالدراسي.
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيابين تقدير الذات والدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعةعند مستوى الدلالة (0,01).
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعةفي الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في الدافعية للتعلم تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعةفي تقدير الذات تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعةفي تقدير الذات تعزى لمتغير التخصص الدراسي.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري تم اقتراح مجموعة من التوصيات كتقديم دورات تدريبية للأساتذة حول كيفية الرفع من مستوى الدافعية للتعلم لدى طلبة الجامعة،ووضع برامج تعليمية إضافية لإثراء برنامج التعليم العادي لزيادة دافعية التعلم لدى طلبة الجامعة، وكذا استخدام مقاييس لتقدير الذات للكشف عن الطلاب منخفضي تقدير الذات لإخضاعهم لبرامج إرشادية،إضافة إلىإعداد برامج إرشادية لتنمية تقدير الذات لدى الطالب الجامعي، وإجراء بحوث ودراسات أعمق في البيئة الجزائرية تخص كل من تقدير الذات والدافعية للتعلم وإفادة المنظومة الجامعية بنتائجها.