Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة القائمة بين السلوك العدواني والتحصيل الدراسي في التعليم المتوسط، من وجهة نظر المعلمين باستخدام المنهج الوصفي على عينة مختارة بالطريقة القصدية، ومكونة من 25 معلما ومعلمة في متوسطة المصالحة الوطنية في حراثن ببلدية جيجل، وكانت أداة البحث عبارة عن استبيان يتضمن 24 بندا موزعة على ثلاثة محاور أساسية، تم تطبيقه بعد التأكد من صدقه الظاهري عن طريق التحكيم.
وقد خلصت نتائج البحث في نهاية المطاف إلى ما يلي:
01- توجد علاقة بين السلوك العدواني البدني والتحصيل الدراسي في التعليم المتوسط، من وجهة نظر المعلمين بدرجة عالية.
02- توجد علاقة بين السلوك العدواني اللفظي والتحصيل الدراسي في التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين بدرجة متوسطة.
03- توجد علاقة بين السلوك العدواني الرمزي والتحصيل الدراسي في التعليم المتوسط من وجهة نظر المعلمين بدرجة عالية.