Résumé:
هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين مستوى الذكاء الاجتماعي لمستشاري التوجيه وخفض قلق الامتحان للتلاميذ .حيث اعتمدنا على المنهج التجريبي الارتباطي. وقمنا بتطبيق استمارة الذكاء الاجتماعي مكونة من 42 عبارة تم توزيعها على 5 أفراد من مستشاري التوجيه واستمارة خاصة بالكشف عن قلق الامتحان لدى التلاميذ مكونة من 9 عبارات مقسمة على بعدين بعد مهارة أداء الامتحان وبعد مهارة للاستعداد الامتحان على مستوى ثانوية الكندي خلال الفترة الممتد من 22-24 ماي 2022
و قد كشفت التحليلات الإحصائية عن صدق الفرضيات الجزئية وبالتالي صدق الفرضية العامة. وذلك من خلال مناقشة النتائج في ضوء أهدافها وفروضها وفي ضوء الدراسات السابقة إضافة الى نماذج النظريات المفسرة للمتغيرات الرئيسية ومن اهم النتائج مايلي :
1- تحصل على مستوى ذكاء الاجتماعي مرتفع
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي في مهارات اختبار قلق الامتحان
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدي لصالح القياس البعديفي اختبار قلق الامتحان