Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين أنماط القيادة المدرسية ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من 80 أستاذ وأستاذة، وتم بناء الاستمارة وفق فرضيات الدراسة المتمثلة في :
الفرضية العامة:
توجد علاقة بين أنمط القيادة المدرسية ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.
الفرضيات الفرعية :
توجد علاقة بين النمط الديمقراطي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط .
توجد علاقة بين النمط التسلطي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.
توجد علاقة بين النمط الفوضوي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.
حيث اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل "بيرسون"، وتم تحليل البيانات ببرنامج الحزم الإحصائية "spss" لمعالجة البيانات إحصائيا،وبعد تحليل هذه البيانات إحصائيا توصلنا إلى النتائج التالية :
توجد علاقة بين أنماط القيادة المدرسية ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط وقد تحققت جزئيا هذه الفرضية إلى حد ما بدرجة متوسطة.
توجد علاقة بين النمط الديمقراطي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة بين النمط التسلطي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.
لا توجد علاقة بين النمط الفوضوي ودافعية العمل لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط.