Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين سلوك التنمر وتقدير الذات لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات الطاهير، والتعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين حسب متغيري الجنس والمستوى الدراسي، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة طبقية تناسبية حجمها (190) تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، للسنة الثالثة والرابعة متوسط، بأربع متوسطات بالطاهير(جيجل) وهي؛ متوسطة "مكيرشة الدراجي"،متوسطة"لبيض محمد"، متوسطة"بلال"، متوسطة"بوملطة علي"، للسنة الدراسية 2021/2022.
وقد تم استخدام أداتين في الدراسة هما: مقياس سلوك التنمر لـ "مجدي محمد الدسوقي"(2016)، ومقياس تقدير الذات لـ "كوبر سميث"(1967).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها استخدم معامل الارتباط "بيرسون" للكشف على العلاقة بين سلوك التنمر وتقدير الذات، واختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين التلاميذ في سلوك التنمر وتقدير الذات تبعا للجنس والمستوى الدراسي، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند المستوى (0.01) بين درجات تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في سلوك التنمر ودرجاتهم في تقدير الذات.
- توجد فروق دالة احصائيا عند المستوى (0.01) بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في سلوك التنمر تعزى إلى الجنس لصالح الإناث.
- توجد فروق دالة احصائيا عند المستوى (0.01) بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في سلوك التنمر تعزى إلى المستوى الدراسي لصالح تلاميذ السنة الثالثة متوسط.
- توجد فروق دالة احصائيا عند المستوى (0.01) بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في تقدير الذات تعزى إلى الجنس لصالح الذكور.
- لا توجد فروق دالة احصائيا بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في تقدير الذات تعزى إلى المستوى الدراسي.
وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تم اقتراح مجموعة من التوصيات للحد من سلوك التنمر في المجتمعات، وتشجيع التلاميذ على الانخراط في النوادي الرياضية وذلك من أجل تحسين مستوى تقدير الذات وزيادة الثقة بالنفس لديهم.