Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور نشاط جمعية حنين في إكتساب الطفل التوحدي للمهارات الإجتماعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوبزاري, يمينة
dc.contributor.author بوكراع, إيمان ( مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-26T12:42:26Z
dc.date.available 2023-02-26T12:42:26Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12683
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة الصفية البيداغوجية في اكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية، ومعرفة دور الأنشطة اللاصفية في اكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية، وقد أجريت الدراسة على عينة من الأولياء المسجلين أبناءهم بجمعية حنين لأطفال التوحد وتكونت من 40 ولي وولية بالإضافة إلى 06 أخصائيات وأخصائيين العاملين بالجمعية، بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام المقابلة والاستمارة كأداة بحث والتي تكونت من محورين وتحتوي على 47 بند، كما تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية SPAA في تحليل البيانات واستخراج التكرارات والنسب المئوية لجميع العبارات إضافة إلى حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تساعد الانشطة الصفية البيداغوجية التي تقدمها جمعية حنين للطفل التوحدي في اكتساب المهارات الاجتماعية بدرجة ضعيفة. -تساعد الانشطة اللاصفية التي تقدمها جمعية حنين للطفل التوحدي في اكتساب المهارات الاجتماعية بدرجة ضعيفة. - أطفال التوحد مستوى اكتسابهم للتواصل اللفظي (الكلمات، الحروف) ضعيف. - ساعدت نشاطات الجمعية الطفل التوحدي على اكتساب الاستقلالية بمستوى متوسط. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المهارات الإجتماعية fr_FR
dc.subject الجمعيات fr_FR
dc.subject الطفل التوحدي fr_FR
dc.subject الإكتساب fr_FR
dc.title دور نشاط جمعية حنين في إكتساب الطفل التوحدي للمهارات الإجتماعية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte