Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوبزاري, يمينة |
|
dc.contributor.author |
بوكراع, إيمان ( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-26T12:42:26Z |
|
dc.date.available |
2023-02-26T12:42:26Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12683 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة الصفية البيداغوجية في اكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية، ومعرفة دور الأنشطة اللاصفية في اكتساب الطفل التوحدي للمهارات الاجتماعية، وقد أجريت الدراسة على عينة من الأولياء المسجلين أبناءهم بجمعية حنين لأطفال التوحد وتكونت من 40 ولي وولية بالإضافة إلى 06 أخصائيات وأخصائيين العاملين بالجمعية، بحيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام المقابلة والاستمارة كأداة بحث والتي تكونت من محورين وتحتوي على 47 بند، كما تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية SPAA في تحليل البيانات واستخراج التكرارات والنسب المئوية لجميع العبارات إضافة إلى حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تساعد الانشطة الصفية البيداغوجية التي تقدمها جمعية حنين للطفل التوحدي في اكتساب المهارات الاجتماعية بدرجة ضعيفة.
-تساعد الانشطة اللاصفية التي تقدمها جمعية حنين للطفل التوحدي في اكتساب المهارات الاجتماعية بدرجة ضعيفة.
- أطفال التوحد مستوى اكتسابهم للتواصل اللفظي (الكلمات، الحروف) ضعيف.
- ساعدت نشاطات الجمعية الطفل التوحدي على اكتساب الاستقلالية بمستوى متوسط. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المهارات الإجتماعية |
fr_FR |
dc.subject |
الجمعيات |
fr_FR |
dc.subject |
الطفل التوحدي |
fr_FR |
dc.subject |
الإكتساب |
fr_FR |
dc.title |
دور نشاط جمعية حنين في إكتساب الطفل التوحدي للمهارات الإجتماعية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée