Résumé:
سعت الدراسة الحالية للبحث عن العلاقة بين الدافعية للتعلم ودور مستشار التوجيه المدرسي، حيث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الدافعية ودور مستشار التوجيه المدرسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط، سواء كانت من ناحية الخدمات المتعلقة بالإرشاد النفسي أو التقويم.
وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مضمونه: هل يلعب دور مستشار التوجيه المدرسي في زيادة الدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط.
ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي من خلال تصميم إستمارة خاصة بدور مستشار التوجيه المدرسي، والاعتماد على مقياس أحمد دوقة للدافعية للتعلم.
تكونت عينة الدراسة من 105 تلميذ وتلميذة، بمتوسطة مزرق الشريف بلدية الأمير عبد القادر ولاية -جيجل- خلال الموسم الدراسي 2021-2022، ثم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية إحتمالية، ومن أجل الوصول إلى صدق وثبات الدراسة عولجت بياناتنا عن طريق برنامج spss، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- وجود علاقة موجبة بين دور مستشار التوجيه المدرسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ التعليم المتوسط عند مستوى الدلالة 0.01.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين خدمات مستشار التوجيه المدرسي المتعلقة بالتقويم والدافعية للتعلم عند مستوى الدلالة 0.01.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين خدمات مستشار التوجيه المدرسي المتعلقة بالإرشاد النفسي والدافعية للتلعم عند مستوى الدلالة 0.01.