Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، استخدمنا استمارة ووزعت بثانويتين ثانوية " ثرخوش أحمد " وثانوية " عبدي بوعزيز "، اعتمدنا على المنهج الوصفي، اشتملت الدراسة على عينة مكونة من 146 أستاذوأستاذة وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss.
توصلنا إلى النتائج التالية:
- تحققت الفرضية الأولى جزئيا حيث أنالإعلام المدرسي يساهم في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- تحقق كلي للفرضية الجزئية الثانية حيث يساهم التوجيه التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- لم تحقق الفرضية الجزئية الثالثة حيث لا يساهم الإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- وعليه يمكن القول بأن الفرضية العامة محققة في مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.