Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بودريعات, فريدة
dc.contributor.author هزوات شهرزاد
dc.contributor.author بوديب, صالح(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-26T13:13:58Z
dc.date.available 2023-02-26T13:13:58Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12687
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، استخدمنا استمارة ووزعت بثانويتين ثانوية " ثرخوش أحمد " وثانوية " عبدي بوعزيز "، اعتمدنا على المنهج الوصفي، اشتملت الدراسة على عينة مكونة من 146 أستاذوأستاذة وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss. توصلنا إلى النتائج التالية: - تحققت الفرضية الأولى جزئيا حيث أنالإعلام المدرسي يساهم في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. - تحقق كلي للفرضية الجزئية الثانية حيث يساهم التوجيه التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. - لم تحقق الفرضية الجزئية الثالثة حيث لا يساهم الإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. - وعليه يمكن القول بأن الفرضية العامة محققة في مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الإرشاد التربوي fr_FR
dc.subject التوجيه fr_FR
dc.subject التسرب المدرسي fr_FR
dc.title دور التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte