Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بودريعات, فريدة |
|
dc.contributor.author |
هزوات شهرزاد |
|
dc.contributor.author |
بوديب, صالح(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-26T13:13:58Z |
|
dc.date.available |
2023-02-26T13:13:58Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12687 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة، استخدمنا استمارة ووزعت بثانويتين ثانوية " ثرخوش أحمد " وثانوية " عبدي بوعزيز "، اعتمدنا على المنهج الوصفي، اشتملت الدراسة على عينة مكونة من 146 أستاذوأستاذة وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية spss.
توصلنا إلى النتائج التالية:
- تحققت الفرضية الأولى جزئيا حيث أنالإعلام المدرسي يساهم في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- تحقق كلي للفرضية الجزئية الثانية حيث يساهم التوجيه التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- لم تحقق الفرضية الجزئية الثالثة حيث لا يساهم الإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة.
- وعليه يمكن القول بأن الفرضية العامة محققة في مساهمة التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإرشاد التربوي |
fr_FR |
dc.subject |
التوجيه |
fr_FR |
dc.subject |
التسرب المدرسي |
fr_FR |
dc.title |
دور التوجيه والإرشاد التربوي في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée