Résumé:
هدفت هذه الدراسة المعنونة"اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا" إلى التعرف على اتجاهات طلبة قسم عوم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل نحو التعليم الإلكتروني أثناء فترة عرفت دول العالم على غرار الجزائرانتشارا واسعا لوباء كورونا، حيث استخدمت الدراسة المنهج المسح بالعينة لوصف الظاهرة وقياسها، واعتمدت على الاستبيان كأداة للقياس وفق مقياس ليكرت الثلاثي وتضمن (30) عبارة تم توزيعها على عينة مكونة من (105) مفردة تم اختيارها بطريقة عشوائية طبقية، حيث تم معالجة النتائج عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS2021) تم مناقشتها وتفسيرها وتوصلنا بعدها إلى النتائج نذكر أهمها:
- اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا سلبية بمتوسط حسابي يقدر 2.26)).
- أن التعليم الإلكتروني جزء مهم إلى جانب التعليم الحضوري ومكملا له وهو تطوير للعملية التعليمية.
- طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل واجهتهم عدة صعوبات وتحديات في تلقي التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا.
- تفاعل طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال مع العملية التعليمية الإلكترونية في ظل جائحة كورونا لم يكن قويا.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو التعليم الإلكتروني خلال جائحة كوفيد 19 تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الجامعي.