Résumé:
هدفت هذه الدراسة التي اعتمدت على نظرية الاستخدامات والإشباعات المحققة إلى الكشف عن دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لقنوات اليوتيوب والإشباعات المحققة وكذا عادات وأنماط مشاهدتهم لها من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل، وقد انطلقت الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هي استخدامات الطالب الجامعي لقنوات اليوتيوب والإشباعات المحققة؟
ولأجل الإحاطة الكافية بمختلف جوانب دراستنا وتحقيق الأهداف اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمنا أداة الاستمارة لجمع البيانات من المبحوثين إذ تم تقسيم الاستمارة إلى خمس محاور، وقد تم تطبيق البحث بجامعة محمد الصديق بن يحى جيجل على عينة متكونة من 106 طالب وطالبة من قسم علوم الإعلام والاتصال تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية الطبقية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- جاءت أولى النتائج من حيث متغير الجنس أن عدد الإناث فاقت عدد الذكور بنسبة 36,2% للذكور و63,8% للإناث، وهذا راجع لاحتواء قسم علوم الإعلام والاتصال على نسبة كبيرة من الطالبات.
- تبين لنا من خلال الدراسة أن أغلب أفراد العينة المتابعين لمضامين اليوتيوب تتراوح أعمارهم بين (19سنة إلى 23سنة) ومن ( 24 سنة إلى 28 سنة ).
- إن الوقت الذي يقضيه الطلبة في المشاهدة هو من ساعة إلى ساعتين بنسبة 56,2% وأن الفترة الليلية هي أكثر الفترات تصفحا بنسبة 59,0% وهذا نتيجة تفرغهم من انشغالاتهم اليومية.
- أكدت الدراسة أن معظم طلبة قسم الإعلام والاتصال تجاوزوا في متابعتهم لفترات اليوتيوب ثلاث سنوات بنسبة 66,7% وهذا يدل على أنهم مدمنين على مضامينها.
- توصلت النتائج إلى أن أغلب طلبة جامعة جيجل بقسم علوم الإعلام والاتصال يستخدمون الهاتف الذكي في متابعة قنوات اليوتيوب بنسبة 84,8% وهذا لسهولته ومميزاته الكثيرة.
- أثبتت النتائج أن طلبة جامعة جيجل يستخدمون اليوتيوب لتثقيف بنسبة 41,9%، وهذا راجع لكونهم في مرحلة التحصيل العلمي ويحتاجون لكم هائل من المعلومات، ثم التسلية والترفيه بنسبة 20%.
- توصلت النتائج إلى أن 44,8% من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل يستخدمون قنوات اليوتيوب لإشباع رغباتهم المعرفية والتي تمثلت في إثراء الرصيد المعرفي بنسبة 34،3%، و17,1% يستخدمونه لتحقيق رغباتهم النفسية والتي كانت لأجل الاسترخاء بنسبة 6,7.