Résumé:
حاولت هذه الد ا رسة تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المواقع الإلكترونية التسويقية في إشباع
حاجات ورغبات الطلبة الجامعيين، حيث تم إج ا رء هذه الد ا رسة على عينة من طلبة تخصص التسويق
بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحيى -جيجل.
تقوم الفكرة الأساسية لهذه الد ا رسة على مدى مساهمة المواقع الإلكترونية المتخصصة في التسويق
في إشباع حاجات ورغبات الطلبة الجامعيين، وتنمية ثقافة الش ا رء لديهم، باعتبارهم فئة تعتمد بدرجة كبيرة
على الوسائط الاتصالية الحديثة، حيث تناولت الد ا رسة مفاهيم حول المواقع الإلكترونية والتسويق
الإلكتروني، تطوره، أهميته، وأهدافه، وحاولت إب ا رز مدى تفاعل الطلبة مع المنتجات التي يتم عرضها
عبر الموقع الإلكتروني، وقدرة هذا الأخير في تنمية ثقافة الش ا رء لديهم وزيادة ثقتهم في الخدمات التي يتم
تسويقها.
توصلت هذه الد ا رسة إلى جملة من النتائج أهمها أن أهم دافع للجوء الطالب الجامعي، إلى ش ا رء
المنتجات إلكترونيا هو تحقيق رغباته و.اشباع حاجاته المتغيرة باستم ا رر، والحصول على منتجات ذات
نوعية وجودة عالية، بالإضافة إلى أن درجة ثقة الطلبة الجامعيين في المنتجات المعروضة إلكترونيا
كانت متوسطة، هذا ما يستدعي من المؤسسات الحرص على مواكبة التطو ا رت الرقمية في إنشاء مواقع
إلكترونية متخصصة في التسويق، من أجل تحقيق رغبات الزبائن وكسب ثقتهم والمحافظة عليهم كزبائن
فعليين.