Résumé:
هدفت هذه الدراسة بعنوان "استخدام تلاميذ الطور الثانوي لموقع اليوتيوب والإشباعات المحققة منه- دراسة مسحية على عينة من تلاميذ ثانوية هواري بومدين بالميلية-جيجل-"إلى التعرف على كيفية استخدام تلاميذ الطور الثانوي لموقع اليوتيوب، ودوافع الاستخدام والإشباعات المحققة لهم خلال تعرضهم لمحتوى اليوتيوب، وانطلقت الدراسة من ثلاث فرضيات أساسية من أجل الإجابة عن إشكالية الدراسة وتساؤلاتها، كما تم استخدام أداة استمارة الاستبيان لجمع البيانات من عينة مكونة من(70) مفردة من تلاميذ الطور النهائي وفق المنهج المسح بالعينة. حيث توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
- أن أفراد العينة يستخدمونه من أجل تلبية حاجاتهم العلمية الذي يعتبر الدافع الأول من تصفح اليوتيوب، وذلك بنسبة 70% وبمتوسط حسابي قدره (2.56).
- أن موقع اليوتيوب يحقق لأفراد العينة إشباعات علمية ومعرفية بدرجة مرتفعة، أي وبنسبة 70 % و
بمتوسط حسابي يقدر بــ(2.66).
- كما أثبتت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الإشباعات والاستخدامات تبعاً لمتغيري الجنس والشعبة (التخصص العلمي)".