Résumé:
تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الألعاب الإلكترونية لمعرفة مدى إقبال المراهقين عليها، والكشف عن الآثار التي يخلفها استخدام هذه الألعاب على التحصيل الدراسي للمراهقين في الجزائر عام، وتلاميذ ثانوية ناصري رمضان بجيجل بشكل دقيق.
ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واختيار العينة القصدية، حيث تمثلت عينة الدراسة في المراهقين الممارسين للألعاب الإلكترونية والمتمدرسين بالمؤسسة محل الدراسة، والذي بلغ عددهم 90 مفردة من أصل 876 تلميذ، كما تم الاستعانة بأداة الاستبيان لجمع البيانات قصد جمع البيانات وتبويبها وتحليلها وتفسيرها.
توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
- مساهمة الألعاب الإلكترونية في زيادة الأداء المعرفي للمبحوثين وذلك من خلال اكتسابهم للغات الأجنبية.
- أغلبية المبحوثين يؤجلون الواجبات المدرسية من أجل استخدام الألعاب الإلكترونية وخاصة الحربية.
- أغلب أفراد العينة يفقدون الرغبة في الدراسة أثناء ممارستهم للألعاب الإلكترونية.
- تأكيد الدراسة أن أفراد العينة خلال ممارستهم للألعاب الإلكترونية يقلل من الحجم الساعي المخصص للمذاكرة والمراجعة.
-تأكيد الدراسة أن أفراد العينة أثناء ممارستهم للألعاب الإلكترونية تسبب لهم تغيير عادات النوم.
أثبتت هذه الدراسة أن معظم أفراد العينة عند ممارستهم للألعاب الإلكترونية تسبب لهم آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري.