Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي للمراهقين بالجزائر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعشيبة, جميلة
dc.contributor.author متناني, حنان
dc.contributor.author بطاهر, هشام(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-27T12:49:14Z
dc.date.available 2023-02-27T12:49:14Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12715
dc.description.abstract تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الألعاب الإلكترونية لمعرفة مدى إقبال المراهقين عليها، والكشف عن الآثار التي يخلفها استخدام هذه الألعاب على التحصيل الدراسي للمراهقين في الجزائر عام، وتلاميذ ثانوية ناصري رمضان بجيجل بشكل دقيق. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واختيار العينة القصدية، حيث تمثلت عينة الدراسة في المراهقين الممارسين للألعاب الإلكترونية والمتمدرسين بالمؤسسة محل الدراسة، والذي بلغ عددهم 90 مفردة من أصل 876 تلميذ، كما تم الاستعانة بأداة الاستبيان لجمع البيانات قصد جمع البيانات وتبويبها وتحليلها وتفسيرها. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: - مساهمة الألعاب الإلكترونية في زيادة الأداء المعرفي للمبحوثين وذلك من خلال اكتسابهم للغات الأجنبية. - أغلبية المبحوثين يؤجلون الواجبات المدرسية من أجل استخدام الألعاب الإلكترونية وخاصة الحربية. - أغلب أفراد العينة يفقدون الرغبة في الدراسة أثناء ممارستهم للألعاب الإلكترونية. - تأكيد الدراسة أن أفراد العينة خلال ممارستهم للألعاب الإلكترونية يقلل من الحجم الساعي المخصص للمذاكرة والمراجعة. -تأكيد الدراسة أن أفراد العينة أثناء ممارستهم للألعاب الإلكترونية تسبب لهم تغيير عادات النوم. أثبتت هذه الدراسة أن معظم أفراد العينة عند ممارستهم للألعاب الإلكترونية تسبب لهم آلام الظهر والرقبة والعمود الفقري. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المراهقين fr_FR
dc.subject التحصيل الدراس fr_FR
dc.subject الألعاب الإلكترونية fr_FR
dc.title أثر الألعاب الإلكترونية على التحصيل الدراسي للمراهقين بالجزائر fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte