Résumé:
جاءت هذه الدراسة لرصد وتحليل وتفسير الأساليب الإقناعية في التلفزيون الجزائري وذلك من خلال تحليل مضمون الرسالة الاتصالية المقدمة في برنامج الصحة في أسبوع والمذاعة عبر القناة الجزائرية الثالثة في إطار الحملات الإعلامية التلفزيونية للتوعية الصحية من مخاطر فيروس كورونا 19، وذلك للكشف عن أساليب الإقناع المستخدمة في هذا البرنامج التلفزيوني الذي يتناول مواضيع تتعلق معظمها بالصحة العمومية يستند القائمين عليه على أسس ومبادئ نظريات الإقناع لأجل تحقيق الأثر المرغوب ولإبراز طرق الإقناع ودوره في نجاح الحملات الإعلامية للتوعية الصحية خلال أزمة فيروس كورونا 19 حاولنا الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هي الأساليب الإقناعية المستخدمة في الحملات الإعلامية للتوعية من مخاطر فيروس كورونا؟ وقد حددنا لذلك مجالا زمنيا منفيفري 2022 إلى غاية أواخر جوان 2022 أي ما يعادل ثلاثة أشهر، وعينة الدراسة تمثلت في برنامج " الصحة في أسبوع " ثم اخترنا مفرداته قصديا والتي تمثلت في 8 حلقات وهي حجم العينة الخاضعة للتحليل.
وبما أن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة الأساليب الإقناعية التي يرتكز عليها برنامج الصحة في أسبوع والكشف عن الطريقة التي يعالج بها المواضيع الصحية ونوع الاستعمالات فيها من أجل التأثير في المتلقي وكيفية تحقيق الإقناع لأفراد المجتمع.
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي وقد كانت الأداة الأنسب في جمع البيانات هي أداة تحليل المحتوى المتمثلة في الاستمارة التي ساعدتنا في فهم موضوع البحث.
وكمحصلة لأي دراسة تم التوصل إلى النتائج التالية:
اهتمام القناة الجزائرية الثالثة برنامج الصحة في أسبوع لما له أهمية كبرى في معالجة المواضيع الصحية خاصة خلال تأزم الوضع أثناء انتشار الوباء.
التنوع في الأساليب الإقناعية الموظفة .
التركيز على الاستمالات العقلية بكثرة لما لها من أثر قوي في الإقناع...
وصولا إلى تنوع المواضيع الصحية في إطار الحملات الإعلامية للتوعية من مخاطر فيروس كورونا والتي كانت تصب معظمها في الإطار الإعلامي التوعوي.