Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأساليب الإقناعية في الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر فيروس كورونا عبر التلفزيون الجزائري

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كاتي, زينب
dc.contributor.author زموج, حنان
dc.contributor.author كرميش, صلاح
dc.contributor.author بوالطرنيخ, عز الدين ( مشرف)
dc.date.accessioned 2023-02-27T13:16:06Z
dc.date.available 2023-02-27T13:16:06Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12724
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة لرصد وتحليل وتفسير الأساليب الإقناعية في التلفزيون الجزائري وذلك من خلال تحليل مضمون الرسالة الاتصالية المقدمة في برنامج الصحة في أسبوع والمذاعة عبر القناة الجزائرية الثالثة في إطار الحملات الإعلامية التلفزيونية للتوعية الصحية من مخاطر فيروس كورونا 19، وذلك للكشف عن أساليب الإقناع المستخدمة في هذا البرنامج التلفزيوني الذي يتناول مواضيع تتعلق معظمها بالصحة العمومية يستند القائمين عليه على أسس ومبادئ نظريات الإقناع لأجل تحقيق الأثر المرغوب ولإبراز طرق الإقناع ودوره في نجاح الحملات الإعلامية للتوعية الصحية خلال أزمة فيروس كورونا 19 حاولنا الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: - ما هي الأساليب الإقناعية المستخدمة في الحملات الإعلامية للتوعية من مخاطر فيروس كورونا؟ وقد حددنا لذلك مجالا زمنيا منفيفري 2022 إلى غاية أواخر جوان 2022 أي ما يعادل ثلاثة أشهر، وعينة الدراسة تمثلت في برنامج " الصحة في أسبوع " ثم اخترنا مفرداته قصديا والتي تمثلت في 8 حلقات وهي حجم العينة الخاضعة للتحليل. وبما أن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة الأساليب الإقناعية التي يرتكز عليها برنامج الصحة في أسبوع والكشف عن الطريقة التي يعالج بها المواضيع الصحية ونوع الاستعمالات فيها من أجل التأثير في المتلقي وكيفية تحقيق الإقناع لأفراد المجتمع. وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي وقد كانت الأداة الأنسب في جمع البيانات هي أداة تحليل المحتوى المتمثلة في الاستمارة التي ساعدتنا في فهم موضوع البحث. وكمحصلة لأي دراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: اهتمام القناة الجزائرية الثالثة برنامج الصحة في أسبوع لما له أهمية كبرى في معالجة المواضيع الصحية خاصة خلال تأزم الوضع أثناء انتشار الوباء. التنوع في الأساليب الإقناعية الموظفة . التركيز على الاستمالات العقلية بكثرة لما لها من أثر قوي في الإقناع... وصولا إلى تنوع المواضيع الصحية في إطار الحملات الإعلامية للتوعية من مخاطر فيروس كورونا والتي كانت تصب معظمها في الإطار الإعلامي التوعوي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحملات الإعلامية fr_FR
dc.subject التوعية الصحية fr_FR
dc.subject الأسلوب الإقناعي fr_FR
dc.title الأساليب الإقناعية في الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر فيروس كورونا عبر التلفزيون الجزائري fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte