Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عادات وأنماط استخدام أساتذة الطور الثانوي لتكنولوجيات التعليم الرقمي والاشباعات التي حققت لهم في استخدام هذه الوسائل ومعرفة مدى الاستفادة والأثر الذي يتركه استخدام الوسائل التكنولوجية في مردودهم.
وحتى تحقق هذه الدراسة هذه الأهداف قمنا بتصميم استبيان متكون من أسئلة للبيانات الشخصية وأسئلة أخرى قسمت إلى أربعة محاور وهذا كله كأداة لجمع المعلومات التي تهدف الدراسة لمعرفتها.
تكون مجتمع البحث من أساتذة ثانوية دراع محمد الصادق بجيجل عددهم 60 أستاذا تم توزيع الاستمارة عليهم جميعا حيث تم اعتماد المسح الشامل.
وكانت النتائج أنه كل ما استخدمنا التكنولوجيا زادت فعالية التعليم وأن استخدام التكنولوجيا أصبح حتمية بغض النظر عن التخصصات المدرسة وبغض النظر عن خبرة الأستاذ أو التحاقه حديثا بالمهنة.