Résumé:
تهدف هذه الدراسة للكشف عن الأساليب الإقناعية المستخدمة الاستمالات الموظفة في الومضات الإشهارية عبر قناة النهارtv، لمحاولة جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور الملتقى، وذلك من خلال قيامنا بدراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من الإشهارات التي تبث عبر قناة الجزائرية النهار tv، وانطلاقا من هذا قمنا بطرح التساؤل التالي :
-ما هي الأساليب الإقناعية المستخدمة في الومضات الإشهارية عبر قناة النهار tv؟
وقد انبثق عن التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية :
-ما هي أهم الاستمالات العاطفية المستخدمة في الومضات الإشهارية عبر قناة النهارtv؟
-ما هي أهم الاستمالات العقلانية المستخدمة في الومضات الإشهارية عبر قناة النهارtv؟
-ما هي أبعاد ودلالات الأشكال والألوان الموظفة في الومضات الإشهارية في قناة النهارtv؟
اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل السيميولوجي الذي يقوم على مقاربة ولان بارت، وذلك للكشف عن الدلالات الخفية والحقيقية في مضمون الرسائل الإشهارية، أما نوع العينة، فقد تم الاعتماد على العينة القصدية، فوقع اختيارنا على ثلاث ومضات إشهارية تتمثل في:
ومضة دانون اكتفيا، وومضة منظف الملابس Life، وومضة المنظف Brilex.
وقد توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-تنوع الأساليب الإقناعية المستخدمة في الومضات الإشهارية الثلاث بين العقلية والعاطفة .
-اعتماد الشخصيات المشهورة في إحدى الومضات والعادية في ومضات أخرى .
-اعتماد بعض الومضات الإشهارية على أسلوب الرقص من أجل ضمان استمرار المشاهد، مشاهدة جميع اللقطات.
-ظهور المرأة في حلة جذابة وجميلة باعتبارها عنصر تشويقي لتأثير في المتلقي.
-إضافة إلى تنوع في اللقطات والديكور والإضاءة والموسيقى من ومضة لأخرى.