Résumé:
هدفت هذه الدراسة المعنوية " استخدام تلاميذ الطور الثانوي للمواقع الالكترونية التعليمية " إلى الكشف عن السمات المميزة لتلاميذ الطور الثانوي المستخدمين للمواقع الالكترونية التعليمية ، وكذا معرفة الدوافع الحقيقية من استخدام التلاميذ لهذه المواقع ، بالإضافة إلى محاولة اكتشاف العلاقة بين الاشباعات المحققة من استخدام المواقع الالكترونية التعليمية و الوسيلة المستخدمة .
لقد اعتمد الباحثون خلال هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان بحيث تم اعداد استمارة و ورقة تم توزيعها على عينة قوامها 60 مفردة من تلاميذ ثانوية لحمر عمار -سطار- ولاية جيجل بالاعتماد على العينة الحصصية، حيث تم توزيع الاستمارة على أفراد العينة لتشمل المستويات التعليمية الثلاث و جميع التخصصات و من كلا الجنسين بشكل متساوي وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج تمثلت في:
- أن تلاميذ الطور الثانوي يستخدمون المواقع الالكترونية التعليمية حتي الثلاث ساعات في اليوم عبر جهاز الهاتف و غالبا ما يكون استخدامهم لها من البيت.
- أن استخدام المواقع الالكترونية التعليمية نتيجة لدوافع تثقيفية و لحب المشاركة و التفاعل من طرف التلاميذ كما أن هذا الاستخدام كان نتيجةلانتشار التكنولوجيا الحديثة بالإضافة إلى الدوافع النفسية والاجتماعية.
- أن استخدام تلاميذ الثانوية للمواقع الالكترونية التعليمية مرتبط بالحاجيات التي يلبيها المحتوى المقدم عبر هذه المواقع.
- أن الوسيلة التي يستخدمها تلاميذ الثانوية لتصفح المواقع الالكترونية التعليمية تحقق لهم اشباعات متعددة من خلال إمكانية الاستخدام في كل وقت ومكان وكذا تفر المعلومات بدقة و جودة .