Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن عزيزة, البهجة |
|
dc.contributor.author |
بونقطة, سمر |
|
dc.contributor.author |
بوزيدة, فيروز ( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-27T13:54:34Z |
|
dc.date.available |
2023-02-27T13:54:34Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12731 |
|
dc.description.abstract |
جاءت دراستنا هذه لإبراز القيم الدينية المتضمنة في الدراما التركية من خلال التحليل السيميولوجي لمسلسل "المؤسس عثمان"، ولمعالجة هذا الإشكال المطروح قسمنا التساؤل الرئيسي إلى جملة التساؤلات الفرعية تبحث عن دلالات المكان واللباس، الإضاءة والألوان والديكور.
وفي سبيل تحقيق الأهداف الموجودة في هذه الدراسة،تم الاعتماد على المنهج السيميولوجي من خلال على مقاربة " رولان بارت"، الذي يشتمل على القراءة التعيينية والقراءة التضمينية، كما تم استخدام الملاحظة كأداة لجمع البيانات، أما العينة فكانت قصدية من خلال اختيار أربع حلقات من المسلسل وكل حلقة اخترنا منها مجموعة من المشاهد التي تعبر عن القيم الدينية المتضمنة، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج:
- لقد تعددت وتنوعت القيم الدينية التي استخدمها المخرج في الحلقات المختارة، وقد ركز على قيمة "الجهاد في سبيل الله" فقد تكررت في الكثير من المشاهد، وهذا لإبراز دور العثمانيين في الفتوحات الإسلامية،وبالتالي فقيمة "الجهاد في سبيل الله" هي الأقرب لتمثيل كما ظهرت قيم دينية كثيرة منها القيم الدينية الأخرى، فقد نوع فيها، ومن بينها نجد: الصلاة، التكبير، تحية الإسلام، الصوم، التكبير، وغيرها من القيم التي ترمز إلى الدين الإسلامي.
- ركز المخرج على الشخصيات الرئيسية وجعلها تسيطر على أغلب المشاهد، فنجد شخصية "المؤسس عثمان" هي الشخصية الأكثر بروزا في المشاهد المختارة، ويمكن ربط ذلك بكونه هو الشخصية البطلة التي تدور حولها أحداث هذا العمل الدرامي.
- اعتمد المخرج على نوعين من أنواع الإضاءة، إضاءة طبيعية وأخرى اصطناعية.
- طغى استخدام الألوان الداكنة، كإشارة من المخرج إلى الألوان الشائعة في تلك الفترة.
- توصلنا أيضا من خلال دراستنا إلى أن اللباس المجسد في الحلقات المدروسة من المسلسل يحمل ثقافة اللباس التقليدي التركي، كذلك اللباس الخاص بالرجال، فهو تراثي حربي.
- لم يسعى المخرج من خلال اللباس إلى إحداث فروقات اجتماعية أو إظهار مكانات الشخصيات فقد كان اللباس شبه موحد.
- ساهم الديكور في نقل الواقع من خلال تصوير الحياة العثمانية وقيمها الدينية.
- اعتمد المخرج خلال تصوير المشاهد على موسيقى ومؤثرات صوتية، تتماشى مع نوعية المشاهد والأفكار المطروحة، ما زاد من واقعية الأحداث، حيث وضع المُشاهد في أجواء العمل الدرامي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التحليل السيميولوجي |
fr_FR |
dc.subject |
الدراما التركية |
fr_FR |
dc.subject |
القيم الدينية |
fr_FR |
dc.title |
القيم الدينية في الدراما التركية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée