Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الطلبة الجامعيين لتطبيق التيك توك والتعرف على الإشباعات المحققة من هذا الاستخدام، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في الدراسة على المنهج المسحي، واستخدمنا أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الاستمارة على أربعة محاور، المحور الأول البيانات الشخصية، والثاني عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين لتطبيق التيك توك، والمحور الثالث دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لتطبيق، أما فيما يخص المحور الرابع فقد خصصناه للإشباعات المحققة من وراء استخدام تطبيق التيك توك، حيث تم تطبيق البحث في جامعة محمد الصديق بن يحي- تاسوست جيجل- بقسم علوم الإعلام والاتصال، على عينة مكونة من 80 طالب وطالبة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج على ضوء فرضيات الدراسة أهمها:
- يحرص الطلبة الجامعيين على استخدام تطبيق التيك توك غير أن الإناث هم الأكثر تعرضا لمضامينه من الذكور.
- يشاهد الطلبة الجامعيين تطبيق التيك توك من حين لآخر.
- المضامين الترفيهية هي الأكثر تفضيلا عند الطلبة.
- يحقق التيك توك إشباعات اجتماعية من خلال التعرضللقضايا الإجتماعية.
- جاء تقييم المبحوثين للتيك توك بالمقارنة مع الشبكات الأخرى بتطبيق سيء بنسبة 56,26%.