Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوالنمالة, هاجر |
|
dc.contributor.author |
بصيصل, أسماء |
|
dc.contributor.author |
الحامدي, عبد الحكيم ( مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-28T08:11:03Z |
|
dc.date.available |
2023-02-28T08:11:03Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12741 |
|
dc.description.abstract |
تناولنا في هذه الدراسة موضوع "القيم الجمالية في الدراما الجزائرية -دراسة تحليلية سيميولوجية "ليام" نموذجا والتي تندرج ضمن البحوث التحليلية السيميولوجيا، بحيث تمحورت إشكالية الدراسة حول فيما تتعلق القيم الجمالية التي تضمنها المسلسل الدرامي الجزائري "ليام"؟
وللإجابة على هذه الإشكالية اعتمدنا على 6 تساؤلات تمحورت فيما يلي:
" كيف تجسدت جمالية المكان في مسلسل "ليام".
" كيف تجسدت جمالية الجسد في مسلسل "ليام".
" كيف تجسدت جمالية اللباس في مسلسل "ليام".
" كيف تجسدت الإضاءة والديكور في مسلسل "ليام".
" كيف تجسدت جمالية الحوار في مسلسل "ليام".
" كيف تجسدت جمالية العلاقات في مسلسل "ليام".
كما اعتمدنا على منهج تحليل السيميولوجيا في هذه الدراسة وكذا العينة القصدية التي أجريت على عينة من حلقات مسلسل "ليام"، كما اعتمدنا أيضا على الملاحظة كأداة لجمع المعلومات والبيانات لمعرفة القيم الجمالية التي يتضمنها مسلسل "ليام".
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
" أظهر لنا مسلسل ليام ديكور البيوت الجزائري الغنية التي تعبر عن الطبقة البورجوازية والذي كان يشبه ديكور القصور المصرية والفيلات الغربية.
" عبر الديكور عن الألوان والإضاءة واللباس الذي وضف في مسلسل ليام على مدلولات فكرية ونفسية واجتماعية.
" وفق المخرج في التنسيق بين الموسيقى المعتمدة واحداث المشهد.
" اعتمد المخرج في أغلب مشاهد المسلسل على حركات الجسد في إيصال الفكرة للمشاهد وكذلك جدب انتباهه واستمالته إلى نهاية المشهد أو المسلسل إذا أمكن ذلك.
" ركز المخرج على ابراز الجانب المكاني بكل تفاصيله بالإضافة إلى عرض بعض الأماكن كالفيلا، الشركة، الحديقة، البحر، وكذلك تأكيدا على العمق لتفاصيل الأماكن الرئيسية في المسلسل وكذلك إبراز أهمية المكان عند المخرج في خلق المشهد متكاملا ذات أثر على المشاهد.
" مكنت الإضاءة المستخدمة في المسلسل من تصوير الديكور بأحجامه الطبيعية إلى جانب قدرتها على التعبير في الحالات المختلفة التي عاشها الشخصيات والازمنة المتنوعة (ليلا/ن نهارا، الفرح، الحزن)
" عرض مسلسل ليام نموذجا على المرأة الغنية التي تعيش الرفاهية بلا حدود.
" ركز مسلسل ليام على أن العلاقة بين الشخصيات هي علاقة مصلحة شخصية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الدراما الجزائرية |
fr_FR |
dc.subject |
القيم الجمالية |
fr_FR |
dc.subject |
دراسة سوسيولوجيا |
fr_FR |
dc.title |
القيم الجمالية في الدراما الجزائرية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée