Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن بلي, أسامة |
|
dc.contributor.author |
بوكرش, رياض سيد علي |
|
dc.contributor.author |
بوعشير, سمير |
|
dc.contributor.author |
بوخدوني, سمير(مشرف) |
|
dc.date.accessioned |
2023-02-28T09:17:45Z |
|
dc.date.available |
2023-02-28T09:17:45Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12748 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع "الهاتف الذكي والاغتراب الاجتماعي" لدى الطلبة الجامعيين، وتهدف إلى معرفة أنماط استخدام الطلبة للهاتف الذكي، كذلك معرفة الدوافع الحقيقة لاستخدام الهاتفوالاشباعات المحققة منه، والكشف عن مساهمة استخدام الهاتف الذكي في إحداث الاغتراب الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين.
وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل الرئيسي التالي:ما مدى مساهمة الهاتف الذكي في حدوث الاغتراب الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين؟
ويندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من الأسئلة الفرعية وهي:
- ما هي عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين للهاتف الذكي؟
- فيما تتمثل دوافع استخدام الطلبة الجامعيين للهاتف الذكي؟
- ما هي انعكاسات استخدام الهاتف الذكي على الاغتراب الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين؟
وتندرج دراستنا ضمن الدراسات الوصفية حيث اعتمدنا على المنهج المسحي باعتباره المنهج الأنسب في هذه الدراسة، حيث قمنا بإجرائها على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل، كما استعنا في دراسة هذا الموضوع على الملاحظة بالمشاركة واستمارة الاستبيان كأداتين لجمع البيانات والمعلومات وتم توزيعها على 120 مفردة بطريقة العينة العشوائية البسيطة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
" اتضح أن أغلبية أفراد العينة يقضون أكثر من ثلاث ساعات في استخدام الهاتف الذكي.
" أكبر نسبة من المبحوثين يستخدمون الهاتف الذكي بمفردهم، وذلكفي أي زمان وأي مكان حسب الحاجة.
" يستخدم المبحوثين الهاتف الذكي بغرض إجراء مكالمات هاتفية وتصفح شبكات التواصل الاجتماعي. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإغتراب |
fr_FR |
dc.subject |
لهاتف الذكي |
fr_FR |
dc.title |
الهاتف الذكي والاغتراب الاجتماعي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée