Résumé:
سعت الدراسة إلى معرفة دور الحملات الانتخابية في تعزيز المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين، من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم الإعلام و الاتصال بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول السؤال الرئيس التالي: هل لعبت الحملات الانتخابية دور في تعزيز المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي توظيف أسلوب المسح بالعينة القصدية و الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
وخلصت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:
- أن الحملات الانتخابية لم تأثر على الطالب الجامعي للمشاركة السياسية لأن أغلب الطلبة لم ينشطوا ولم يشاركوا في الحملات الانتخابية وذلك لغياب التوعية بالأمور والسياسية، وتوجيه اهتماماتهم نحو قضايا أخرى تلبي احتياجاتهم ورغباتهم.
- عدم قناعة المبحوثين بأهمية الحملات الانتخابية التي لم يجد إشباعا سياسيا منها، خاصة في مجال الإعلام و الاتصال.
- ضعف نزاهة الانتخابات باعتبارها مجرد وعود كاذبة وغموض الاتصال السياسي بالمبحوثين الذي يرجع بالأساس إلى سلبية الدور السياسي للحملة.
ومن خلال نتائج هذه الدراسة استخلصنا نتيجة عامة مفادها أن الحملات الانتخابية لم تلعب دور كبير في تعزيز المشاركة السياسية لدى الطلبة الجامعيين.