Résumé:
تناولت هذه الدراسة البحث في دور شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق السياسي بالجزائر وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة من مترشحي الانتخابات المحلية لبلدية العنصر ولاية جيجل. حيث تمحورت إشكالية الدراسة في طرح التساِؤل الرئيسي التالي: كيف ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في التسويق السياسي بالجزائر؟
وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي بتوظيف العينة القصدية وباستخدام أداة جمع البيانات الممثلة في استمارة الاستبيان، وقد توصلت دراستنا إلى نتائج أهما أن شبكات التواصل الاجتماعي تساهم في التعريف بالمترشحين وأحزابهم من خلال نشر منشورات من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الناخبين في محاولة جدبهم واستمالتهم باعتبار أن هذه الشكات أصبحت الصوت المسموع في المجتمع، كما يقرّ أغلبية المبحوثين أن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي تزيد من فهم عملة التسويق السياسي وتؤثر فيها بشكل إيجابي ولها دور محوري في التسويق السياسي لأفكارهم وبرامجهم الانتخابات المحلية.
من خلال هذه النتائج استخلصنا نتيجة عامة مفادها أن شبكات التواصل الاجتماعي لها دور في التسويق السياسي، حيث ساهمت في اختصار الوقت والجهد للوصول إلى الناخبين كما أنها وسيلة تعزز من فرص تحقيق أهداف برامج حملات المترشحين.