Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور محتويات الفيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فدسي, لمياء
dc.contributor.author بومزر, نسرين
dc.contributor.author رحموني, وهيبة
dc.contributor.author الحامدي, عبد الحكيم(مشرف)
dc.date.accessioned 2023-03-05T07:33:52Z
dc.date.available 2023-03-05T07:33:52Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/12755
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور محتويات الفيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين حيث قمنا باختيار موقع الفيسبوك لأنه الأكثر شيوعا، ثم بالاعتماد في دراستنا هذه على المنهج الوصفي واستخدام استمارة استبيان كأذاة أساسية للحصول على المعلومات والبيانات حيث قمنا بتوزيع هذه الأخيرة على عينة بلغ حجمها 106 مفردة اشتملت على طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل قطب تاسوست كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ولكبر مجتمع الدراسة تم الاعتماد على العينة القصدية حيث قمنا بصياغة اشكاليتها في تساؤل رئيسي هو ما هو دور محتويات الفيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين ولمعالجة الإشكال المطروح اندرجت ضمنه جملة من التساؤلات وهي: ما هي معايير اختيار طلبة الإعلام لهويتهم الافتراضية عبر موقع الفيسبوك؟ ما نوع المحتويات التي يقوم الطلبة بنشرها على موقع الفيسبوك وكيف تساهم في تحديد هويته الافتراضية؟ ما هو الحد الفاصل بين الهوية الحقيقية والافتراضية للطالب الجامعي على موقع الفيسبوك؟ لنصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن محتويات الفيسبوك تساهم في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين كذلك كل أفراد العينة لديهم حساب على موقع الفيسبوك يقضون أكثر من ساعة في التصفح فيه كما أظهرت الدراسة ان طبيعة مواضيع ومنشورات الطلبة كانت متنوعة وانهم يحسون بالراحة في النشر في صفحتهم الافتراضية وكشفت نتائج الدراسة أن أغلبية أفراد عينة الدراسة يؤكدون عدم إحساسهم بالانتماء إلى المجموعة الافتراضية أكثر من المجتمع الحقيقي الذين ينتمون إليه كما توصلت الدراسة إلى أن الهوية الافتراضية التي يظهر بها المبحوثين أحيانا ما تعكس هويتهم الحقيقية ويفضلون التواصل عبر العالم الافتراضي لإبراز هويتهم الشخصية في الأخير توصلت الدراسة إلى تقارب النسب لإبقاء على الهوية الافتراضية والهوية الحقيقية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الفيسبوك fr_FR
dc.subject الهوية الافتراضية fr_FR
dc.subject الطلبة الجامعيين fr_FR
dc.title دور محتويات الفيسبوك في تشكيل الهوية الافتراضية لدى الطلبة الجامعيين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte